أحدث الأخبار

تعرف تعد لغاية كام ؟! (موضوع شيق )

تعرف تعد لغاية كام ؟!


1 ،2 ،3 ،عشرة ، مائة ، ألف ،مليون ، بليون ، تريليون…… تعرف تعد لغاية كام؟ هل تعرفالفرق بين الملياروالبليون ؟ سمعت قبل كده عن الاكتيليون أو النونيليون أوالاندكليون ! ؟

محيط/ زينب مكى :

هل تعلم ان المليار البريطاني وهل هو ذاته البليون الأمريكي فكليهمايتضمن ( تسعة أصفار ) وبالتالي لا يختلف البليون الأمريكي عن المليار البريطاني إلافي الاسم فقط ،ويكمن السر في أن الأمريكان يختلفون عن بقية العالم في مسمياتالأرقام الكبيرة ؛ ففي حين يطلق العالم اسم

البليون على الـ ( 12 ) صفراً يطلقهالأمريكان على الـ ( 9 ) أصفار ، وفي المقابل يطلقون اسم التريليون على الـ ( 12 ) صفراً في حين يسميه بقية العالم بليوناً . . . . . . . ! !

فبعد المليار هناك البليون الذي يضم ( 12صفراً ) ويطلق عليه الأمريكانتريليون.

وبعد البليون هناك الألف بليون ( 15صفراً ) ويطلق عليه الأمريكانكوادرليون.

وبعد ذلك يأتي التريليون ( 18صفراً ) ويطلق عليه الأمريكانكوانتيليون ! .

وبعد التريليون هناك الألف ترليون ( 21صفراً ) ويطلق عليهالأمريكان سيكستيليون ! .

ثم يأتي الكوادرليون ( 24صفراً ) ويطلق عليه الأمريكان سيبتليون ! .

وبعد ذلك يأتي الألف كوادرليون ( 27صفراً ) ويطلق عليه الأمريكاناوكتليون ! .

ثم يأتي الكوانتيليون ( 30صفراً ( ويطلق عليه الأمريكان نونيليون ! .

وبعد ذلك يأتي الألف كوانتيليون ( 33صفراً ) ويطلق عليه الأمريكانديكيليون! .

وبعده السيكستيليون ( 36صفراً ) ويطلق عليه الأمريكان اندكليون ! .

ثم الألف سيكستيليون ( 39صفراً ) ويطلق عليه الأمريكان ديوديكليون ! .

ويأتي بعد ذلك السيبتليون ( 42صفراً ) ويطلق عليه الأمريكانتريدكليون !.

وتتوالى الأصفار حتى تصل إلى الـ ( 60صفراً ) حيث يدعى هذا الرقمجووجلبليكس أو googolplex ، ثم تقف الأسماء عند ال جوجل أو 100) صفر .(

ويبقى سؤال لما كل هذه الارقام؟ وهل هناك من يحتاج لهذه الأرقامالخرافية ! ؟

 

ففي عالم المال والاقتصاد لم تتجاوز ثروة أغنى أغنياء العالم مؤسس شركةمايكروسوفت الأمريكي بل جيتس للعام الحادي عشر على التوالي الـ 46.5 مليار دولار ،ويلاحقه رجل الأعمال الأمريكي وارين بافيت الذي ارتفعت ثروته من 42.9 مليار دولارالعام الماضي إلى 44 مليارا حاليا وذلك كما ورد بمجلة "فوربس" الأمريكية.

وإجمالا تبلغ ثروة 691 مليارديرا (من بينهم 388 عصاميا) ينتمون الى 47بلدا حوالى بلغت 2.2 تريليون دولار، فى حين ارتفعت الثروة العربية في نادي أصحابالمليارات الى 67.1 مليار دولار.

وتنفق منظمة الأمم المتحدة سنويا ما مجموعه 12مليار دولار، بما فيذلك الأمم المتحدة وعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام وبرامجها وصناديقها ووكالاتهاالمتخصصة، عدا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والصندوق الدولي للتنميةالزراعية.

وقد لا تتجاوز ميزانية أعظم دولة فى العالم التريليون دولار ،فيمالايتجاوز عدد سكان العالم الـ 6.6 مليار نسمة حتى الأن .

ولعل اكبر الأرقام استخداما فى عالم المال والأعمال هو رقم بطاقة الـ credit-card ،فنجد مثلا رقم بطاقة master card بها 20 رقم لماذا كل هذهالارقام؟؟

فليس مهما حسابيا لأي credit-card account ان يكون به اكثر من 8أرقام، ولكل حامل كارت يجب – طبعا- ان يكون له رقم متفرد..visa و master card عندهم تقريبا حوالي 65 مليون حامل كارت، لذا فنظام ترقيمهم يجب ان يحمل على الاقلهذا العدد من الارقام المتاحه

هناك 100,000,000 احتمال ممكن في رقم مكون كن 8ارقام ،لذا 8 ارقام كفايه جدا ليسمح بتطور مستقبلي يكفي مثلا ان يجعلهم 9ارقامفهذا يزيد الاحتمالات لبلايين، و لكن في الحقيقه visa card بها 30 رقما و احيانااكثر american express بها 15 رقم.carte blanche به 10 ارقام.. لكن في هذه الشركاتالعملاقه يخططون لمستقبل كبر حتى يستطيعون مستقبلا استيعاب بلايين المشتركين والارقام الزائده للحمايه.

مثلا رقم كارت visa card هو 4211 503 417 268 (من اليمين للشمال لكن فيالانجليزيه تكتب بالعكس)..كل شراء بالكارت يجب ان تدخل رقم حسابك..لكن الكمبيوتر قديرتكب خطأ و يسجل مثلا 4211 503 417 286
فائده نظام الترقيم الـ13ـري هو ان ايحامل لvisa card ممكن ان يكون حامل لأي هذه الارقام..هناك 10 تريليون احتمال.فقط 65مليون من هذه الاحتمالات هي ارقام حقيقيه و فعاله..و احتمالات الخطأ ستنخفض لنحو 1في ال150الف !!!

وهناك ايضا نظم ترقيم أكثر أمنا..من الكوادرليون احتمال ممكن في نظامالamerican express الـ15ـري. فقط 11 مليون رقم حقيقي..نسبه الخطأ او التجربهللحصول على رقم حقيقي صدفه لا تتعدى ال1 في 90مليون!!!
اما نظام الmaster card الـ20ـي فهناك حوالي 100 كوانتيليون احتمال لذا فالارقام العشوائيه التي قد تكونموجوده لا تتعدى ال1 في التريليون !!!!! …

وفي الحقيقة لا يستخدم باقي تلك الأرقام سوى علماء الفلك والطبيعة لقياسالمسافات بين النجوم ولتحقيق قياسات دقيقة ( داخل الذرة ) و ( تحت المجهر ).




القســــم: تعليمى, مكتبات
المشاهدات: 940
التاريخ: 16 ديسمبر, 2012
الكاتب: FOREX EAGLE
التعليقات: 1


اكتــــــب تــــــعليق




اجب السؤال التالي :- * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.